Monday, January 14, 2013

الموسيقى السودانية، حقيبتُها وحديثها

يمتلك الشعب السوداني بشماله وجنوبه السابق وشرقه وغربه نكهةً خاصة في موسيقاه، كلٌ يتغنى بلهجته وطريقته، إنما خرج إلينا في عشرينات القرن الماضي فنانون كبار ارتقوا بالأغنية السودانية من مجرد مديح ديني صوفي إلى أغنية عالمية جلبت معها الالآت التقليدية كالطنبور (آلة وترية) بجانب الالآت الغنائية الحديثة.
جئت السودان وافداً (نصفي سوداني)، لاأعرف عن الأغنية السودانية الكثير حالي كحال الكثير من أبناء جيلي، وأعزو هذه المشكلة لمغني الجيل الجديد إذ جعلوا الأغنية السودانية منطوية ومنزوية على السودان فقط ومع أنها تحمل كل مقومات الفن العالمي الراقي.


إبراهيم الكاشف من أوائل مغني الحقيبة، إليكم أغنيته "أسمر جميل" التي أحبها كثيراً.



أغنية الكاشف تتغنى بها مشتركة ستار أكاديمي زينة أفتيموس



الفنانة صباح والفنان السوداني أحمد المصطفى في ستينات القرن الماضي.


سأقفز فوق الكثير لأتحدث عن التغير الذي طال كل شيء فهناك انتهت فترة الحقيبة لتبدأ الأغنية السودانية في مخاض آخر، امتلئت الساحة بالفنانين ممن يقدمون الفن الراقي أمثال القدامى الباقون حتى الآن-طول الله في عمرهم- ككمال ترباس وشرحبيل أحمد، فنانو الشباب والذين يقدمون فناً حديثا أكثر من رائع أمثال طه سليمان ومحمود عبدالعزيز فنان الشباب كما يُسمى، عارضو الفن السوداني إلى الخارج "بخجل" أمثال فرقة هايبرد باند وأمجد شاكر حيث يبتعد هؤلاء عن السلم الخماسي في موسيقاهم، الفن الشعبي والذي يعتبره الكثير انحطاطاً للأغنية السودانية وإهانة لمن قامت على أيديهم الأغنية السودانية من فناني الحقيبة ولكن مع ذلك هو فن قائم في السودان وله معجبوه.

سأورد هنا قليلا من أنواع الأغنية السودانية والتي لم أحصرها كلها، والحق ذلك ببعض الروابط التي استخدمتها في استدلالي عن الأغنية السودانية وذلك للإستزادة.
كمال ترباس ورائعته "إنت المهم":



فنان الشباب محمود عبدالعزيز وأغنيته "الفات زمان":



فرقة هايبرد باند "دابماً معاك":



وأختم بأغنية من أغاني الهجيج الشعبية والتي لاتحمل معنى هادف ولكن موسيقاها كاسمها "هجيج"، الأغنية "دي الموضة" للفنان أحمدون:



الروابط:
موسيقى الحقيبة مقالة موثقة(EN)
موسيقى سودانية (ويكيبيديا):  http://goo.gl/GxTal
سلم خماسي (ويكيبيديا): http://goo.gl/1VMQp
هايبرد باند: http://www.reverbnation.com/hybridsudan
**ملحوظة للمتصفحين بالهواتف النقالة: الفيديوهات قد لاتظهر في المقالة يمكنك البحث عنها بالاسم.

2 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. اعجبني التقرير وطريقة تطلعك للموسيقا السودانية

    ReplyDelete

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...